الرئيسية / كتب / كتب حول الجزائر / الاحتلال الفرنسي / 1954 - 1962 / كتاب “شاهد على اغتيال الثورة” الرائد بورقعة

كتاب “شاهد على اغتيال الثورة” الرائد بورقعة

bouragaa

مذكرات الرائد لخضر بورقعة، شاهد على اغتيال الثورة، يجب أن يقرأه جميع الجزائريين لمعرفة الحقيقة المرة، وهي كيف خطفت ثورة التضحيات الكبرى من عملاء فرنسا، الذين إلتحقوا بالثورة لتحطيمها ثم الإستيلاء، تدرجا، على أجهزة الدولة الوليدة، ليصل الأمر إلى الإستيلاء على الدولة كلها في 11 يناير 1992 بدعوى الخوف على”الجمهورية” من الإسلاميين.
الكاتب كان ضابطا كبير ا في زمن ثورة التحرير، عايش أهم فصولها بما فيها من إنتصارات و إنكسارات…قبل أن يتحقق النصر الكبير بهروب الكولون في صائفة 62.
وهي نفس الصائفة التي سيزحف فيها جيش الحدود، الذي قضى أغلب وقته في المغرب و تونس، على العاصمة و ينتزع السلطة عنوة من مؤسسات الثورة، وعلى رأسها الحكومة المؤقتة، برئاسة الرجل الفاضل يوسف بن خدة.
ثم لتبدأ فصول مأساوية عندما يستعين قائد جيش الحدود، العقيد هواري بومدين، بضباط الجيش الفرنسى من الجزائريين ضد الثوار الحقيقين و يقوم بتصفية الكثير ممن رفضوا أن يتولى من كانت يقاتل مع فرنسا، منصب حساسة في الدولة، و لعل أبرز هؤلاء هو أصغر عقداء الثورة، محمد شعباني، الذي أعدم في أوت 1964 بتهمة سخيفة هي محاولة فصل الصحراء.
الكاتب يروي، بمرارة شديدة، كيف تعرض لتعذيب نكرا في سجون بومدين على أيد بعض هؤلاء الضباط ولم تنجو عائلته الصغيرة من الإنتقام البشع بما فيها طردها من البيت الذي كانت تسكنه.
حجم الكتاب: 90 ميغا بايت ( يبدو الحجم كبير بعض الشيء بسبب كون الكتاب مصور بالسكانير، لكنه حتى لو كان حجمه ألف ميغا لكان يستحق المطالعة )

رابط تحميل الكتاب

تعليق واحد

  1. اين الرابط لتحميل الكتاب؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Who Am I?

IP address:     54.162.168.187

Hostname:       ec2-54-162-168-187.compute-1.amazonaws.com

Browser and OS: CCBot/2.0 (http://commoncrawl.org/faq/)

Coordinates:    39.0481,-77.4728

ISP provider:   AS14618 Amazon.com, Inc.

City:           Ashburn

State:          Virginia

Country:        US

Date:           Thu 25th May,2017 01:04 am